اخبار الرياضة

كاس التميز.. تعرّف الي المنافسه الجديدة فى الكرة المغربية

يُواصل الاتحاد المغربى لكرة القدم، مجهوداته لتطوير اللعبة على الصعيد المحلي، والرفع مـن مستوى التنافسية فى الدورى الاحترافي بقسميه الاول والثاني.

كَمَا يعمل اتحاد الكرة المغربى على تطوير مستوى التكوين والأكاديميات والبنيات التحتية الرياضية، فى ضوء استعدادات المملكة لاحتضان تظاهرات رياضية كبيرة، أبرزها كاس أفريقيا 2025 وكأس العالم 2030 بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

قررت “لجنة المسابقات” بالاتحاد المغربى، إحداث بطوله جديدة، تحت اسم “كاس التميز”، وستنطلق اليـوم الثلاثاء 3 سبتمبر/ أيلول 2024 بقوانين وأنظمة خاصة.

قوانين كاس التميز فى المغرب

كاس التميز، مسابقه كروية جديدة فى المغرب، ستنطلق هذا العام 2024-2025، تحت لواء الرابطه الاحترافية التابعة للاتحاد المغربى لكرة القدم.

تعرف هذه الكأس مشاركة أندية الدورى المغربى للمحترفين للقسمين الاول والثاني، على الشأن، مع ضرورة إدماج اللاعبـين (تحت 23 عَامًٌا) ضوء الفرق الأولى، ورصد اللاعبـين الموهوبين الذين بالإمكان المناداة عليهم لتطعيم المنتخـب المغربى الأولمبي ومنتخب الشباب.

ستُلعب كاس التميز اثناء مدة التوقف الدولى والعطل الصيفية والشتوية، والهدف منها اكتشاف مواهب صاعدة، مع الحفاظ على إيقاع التنافسية اثناء فترات توقف البطولة المغربية. 

تضم البطولة 32 فريقًا مـن القسمين الاول والثاني فى دورين، حيـث يبدأ الدور الاول وهو عبارة عَنْ “دور المجموعات”، وتُوزع الانديه على ثماني مجموعـات، مباريات الذهاب والإياب، حيـث تضم كل مجموعه أربعة فرق حسب توزيع يتوافق مع ترتيـب العام الرياضي الماضي، مع تعويض فرق القسم الثانى المنحدرة بأخرى صاعدة حديثًا.

جمهور الرجاء يتلقى خبراً صادما مـن السلطات

تتأهل الي الدور النهائى الانديه المحتلة لصدارة ووصافة كل مجموعه، لتلعب دور ثمن النهائى، وربع ونصف النهائى بنظام الذهاب والإياب. على ان تجرى بعد ذلك مباراتا الترتيب والنهائي.

تنص قوانين كاس التميز على ضرورة تَسْجِيلٌ 10 لاعبين تحت 23 عَامًٌا فى ورقة المباراه، وتكون مشاركتهم إجبارية فى المباريات، مع ضرورة ان يوجد منهم 6 لاعبين دَاخِلٌ الْمَلْعَبُ، والحفاظ على هذا المعدل مع التغييرات.

وفي حال توقيف لاعـب يقل عمره عَنْ 23 عَامًٌا اثناء إجراء المباراه، يجب ان يتم تعويضه بلاعب مـن نفس الفئة.

سيكون على الانديه اعتماد الطاقم الفنى نفسه الخاص بالكبار، إلا إذا ارتأت الرابطه الاحترافية لكرة القدم خلاف ذلك مستقبلًا.

السابق
نجم غينيا الاستوائية يتوعد منتخـب الجزائر قبل موقعة وهران
التالي
حوادث مثيرة للجدل خارج الْمَلْعَبُ للاعب الزمالـك القادم بوبيندزا