اخبار الرياضة

هل يدفع ريال مدريد ثمن “قرار كارثي” لفلورنتينو بيريز؟

لا يزال ريال مدريد والكثير مـن الفرق الاخرى، تبحث عَنْ احتياجاتها فى السوق الصيفية لانتقالات اللاعبـين، مع تبقي أقل مـن شهر على إغلاق “الميركاتو”، وذلك قبل أقل مـن اسبوعين على بداية اهم دوريين فى العالم الإسباني والإنجليزي.

بعض الفرق دعمت نفسها بشكلٍ كافٍ وبعضها لم يفعل بعد، بينما تتصاعد وتيرة التوقعات حول موقع النادي الملكي مـن هذه الانديه وما إذا كان قد اكتفى بإجراء صفقتي كيليان مبابي وإندريك فى خط الهجوم.

اما لخط الدفـاع عليك حق؟

وفي الوقت الذى يمتلك فيه ريال مدريد ما يكفي مـن اللاعبـين لسد اعتزال نجم خط وسطه توني كروس على الأقل على مستوى العدد، فإن الميرنغي لا يبدو عازمًا على سد احتياجه فى الدفـاع.

الخط الخلفي كان قد تقـدم لضربة قوية جدًا فى العام الماضي عندما أصيب أكثر مـن عنصر فيه لفترات طويلة خاصة دافيد ألابا وإيدر ميليتاو اللذين غابا لشهورٍ طويلة واضعين النادي فى موقف حرج لم يتحرك معه فى السوق الشتوية، بل كان التحرك داخليًا بعدما استعان كارلو أنشيلوتي بخدمات أوريلين تشواميني كقلب دفاع بل استعان ايضا بداني كارفاخال عندما غاب أنتونيو روديغير، كَمَا حدث عندما لعب المدير الفنى الإيطالي امام أتلتيكو مدريد بعمق دفاع مكون مـن كارفاخال وناتشو.

رحل ناتشو ايضا، فظنت جماهير ريال مدريد ان الامر لم يعد يحتمل الاقتصاد فى البحث عَنْ مدافـع جديد، وهو ما كان بالفعل عندما دخل بجدية فى صفقة ليني يورو ورصد مَبْلَغًٌا يفوق الثلاثين مليون يورو بقليل، وهو الرقم الذى لم يكن كافيًا للتعاقد مع مدافـع ليل بعدما عرض مانشستر يونايتد أموالًا أكثر الانتصار بالمدافع الفرنسي الذى انتقل للنادي الانجليزي.

فى 18 يوليو الماضي نشرت صحيفة “ماركا” تقريرًا يكشف عَنْ انّ صفقة ليني يورو كانـت تُعد ممّا يعتبره الريال “هـدفًا مغريًا متاحًا فى السوق” وأن عملية ضـم مدافـع جديد ستستمر بنفس الإستراتيجية. إن كان هناك مـن يمكن ان يكون متاحًا فسيكون الملكي مهتمًا، لكن استقدام قلب دفاع جديد ليس مـن الأولويات ما يجعل المزيد يسألون فلورنتينو بيريز “اما لخط الدفـاع عليك حق؟”

بنزيما “ستايل”

فى المقال نفسه وصفت الصحيفه الإسبانية ما يفعله ريال مدريد بأنه تكرار نموذج كريم بنزيما عندما رحل المهاجم الفرنسي عَنْ صفـوف النادي ليقرر النادي الاكتفاء بالتعاقد مع مهاجـم إسبانيول خوسيلو، ليعيده الي سانتياغو بيرنابيو بعد اعوامٍ طوال بعيدة عَنْ أروقته التى بدأ مسيرته فيها.

لم يكن خوسيلو الخيار الاساسى طوال العام لكن مع ذلك خرج ريال مدريد بموسمٍ ناجح كان فيه النادي الأكثر تَسْجِيلًٌا للأهداف فى الليغا الي جانب تتويجه بها مع تتويجه بكأس دورى أبطال أوروبا.

ويمكن مـن جانبنا الإضافة على نموذج كريم بنزيما ان النادي الملكي اثناء لسنوات يمتلك خيارًا وحيدًا فى خط الهجوم بعد رحيل غونزالو هيغوايين عَنْ صفـوف النادي، وكان مـن حسن حظه محافظة بنزيما على نفسه بعيدًا عَنْ الإصابات الطويلة فى أغلب الأوقات، مع دخول بعض العناصر التى لم تنجح فى حجز مكانها بشكل أساسي مثل ماريانو دياز أو لوكا يوفيتش لكنها كانـت موجودة لإراحته لبعض الوقت عندما يُمكن ذلك.

لكن كيف قام ريال مدريد بتفعيل نموذج بنزيما فى الدفـاع؟ استعاد خيسوس باييخو بعد ان انتهت إعارته لغرناطة!

خيسوس باييخو!

اللافت انّ الموازي لخوسيلو فى خط دفاع ريال مدريد فى السوق الصيفية لم يلعـب مع غرناطة العام الماضي سوى فى ثلاث مباريات، الأولى كانـت فى افتتاح الليغا قبل ان يُصاب بشرخ فى قدمه أبعده لسبعة مباريات قبل ان يعود ليلعب بضعة دقائق امام برشلونه لتعاوده الإصابة لتسعة مباريات أخرى ثم لعب 10 دقائق امام قادش وجلس بديلًا امام بيتيس.

لكن باييخو لم يكمل العام مع غرناطة بعد ذلك والسر فى ذلك هو إصابته بالاكتئاب وهو الذى استمر معه حتـى نهاية العام، ومع هبوط غرناطة وانتهاء الإعارة عاد مرة اخري للفريق المدريدي، الذى لعب له جاء الى فى الليغا وكان مستواه أقل كثيرًا مـن حمل قميصه، رغم أنه قضى تجربة لا بأس بها فى ألمانيا جرى إعداده فيها ليكون مـن قطع النادي فى الدفـاع لكن الواقع كان غير ذلك.

خيارات ريال مدريد الحقيقية فى الدفـاع

إذن ما خيارات ريال مدريد الحقيقية فى الدفـاع؟ المدافع الألماني أنتونيو روديغير هو الاختيار الأهم للريال فقد كان افضل مدافعي الليغا فى العام الماضي وقدم أداءً لافتًا صمد به دون زميل مستمر فى قلب الدفـاع.

اما ثاني اهم اختيارات الريال فهو إيدر ميليتاو، لكن مـن شاهد قلب الدفـاع البرازيلي فى مباريات الليغا بعد العودة مـن الإصابة الطويلة سيظن أنه قد تم استبداله بلاعب آخر أقل جودة بكثير، بعدما وقع فى المزيد مـن الأخطاء وارتبك فى عدة لقطات، كَمَا تكرر الامر نفسه معه فى كوبا أمريكا مع منتخـب بلاده، لكن ربما تفيده مدة إعداد جديدة فى اعتياد الأجواء وكسر الرهبة واستعادة المستوى.

لماذا دافيد ألابا هو ثالث اهم الاختيارات وليس الثانى؟ لأن المدافع النمساوي كان سيئًا حتـى قبل الإصابة! فى الواقع فإنه حتـى إشعار آخر، ارتكب ريال مدريد خطأ فنيًا فى اعتبار ألابا قلب دفاع صريح، فاستخدام غوارديولا له فى هذا المركـز كان يعود لتكتيكات هجومية لا يلجأ لها ريال مدريد عادة، وتبرير قدرته على الخروج بالكرة بشكل افضل مـن روديغير وميليتاو لا يعني أنه خيار افضل منهما، إلا لو استمر ميليتاو بالسوء ذاته الذى أنهى به العام ووقتها قد يتنافس النمساوي والبرازيلي على مـن هو الأقل سوءً ليكسب ألابا الرهان بميزته الهجومية تلك.

ربما يتم اعتبار فيرلان ميندي خيارًا رابعًا فى الدفـاع، وكذلك داني كارفاخال، إلا ان عدم استقدام ظهير أيسر جديد كَمَا كان يُفترض قد لا يجعل هذا الخيار متاحًا إلا فى المباريات الأقل قوة، بينما لم تكن تجربة كارفاخال فى قلب الدفـاع مطمئنة.

اختيار تشواميني مختلف هذا العام

إذن ما بين اختيار مثالي واختيارات أخرى أغلبها المزيد عليه مـن الشوائب فى انتظار تحسن بعضها، يظل اختيار تشواميني فى قلب الدفـاع مطروحًا فى تكرار لما حدث فى العام الماضي مـن إنقاذ لخط الدفـاع بعد مجموعه الإصابات التى ضربته ليلجأ المدير الفنى الإيطالي للخيار الفرنسي الذى أبلى بلاءً حسنًا فى هذا الصدد، ربما افضل حتـى مما قدمه فى الوسـط.

لكن اختيار لاعـب الوسـط الفرنسي فى هذا المركـز مختلف عما كانـت عليه الامور فى العام الماضي، فمع تراجع تشواميني للخلف كان اختيار توني كروس مثاليًا ليشغل مركز لاعـب الارتكاز ومن أمامه فالفيردي وكامافينغا.

برشلونه يحسم أول قمم الكلاسيكو ببصمة الواعد باو فيكتور

لكن الاختيار الألماني كروس لم يعد متاحًا بعد اعتزاله، ليبقى خيار كامافينغا كلاعب ارتكاز حلًا ربما يكون وحيدًا مع إمكانية الاستعانة بفالفيردي ايضا رغم أنه ليس حلًا مثاليًا أبدًا.

لذلك لن يكون إرجاع تشواميني بضعة أمتار للخلف أمرًا سهلًا هذا العام، فالفريق يحتاجه فى الوسـط، وليس صحيحًا ان عودة بيلينغهام للوراء هو الآخر عدة أمتار سيسمح بشغل مستمر لكامافينغا لهذا المكان، فالتجربة اثبت ان الأخير ينقصه بعض التفاصيل لشغل مركز لاعـب الارتكاز.

قرار كارثي

كل هذا يجعل المشجع المدريدي يتساءل “ولماذا كل هذا الصداع؟”. كان خيار روبين لو نورماند متاحًا فقد دفع فيه أتلتيكو مدريد مَبْلَغًٌا يتراوح بين 35 و45 مليون يورو وهو رقم كثير عما كان سيُدفع فى ليني يورو جاء الى ريال مدريد الذى يبدو أنه لم يعد يهتم بلاعبين تخطوا 25 عَامًٌا!

اعتماد فلورنتينو بيريز المستمر على قدرة لاعبيه ومدربه على تخطي عبء قراراته الاقتصاديه الخانقة فنيًا للفريق قد لا يسير بالشكل الذى يتمناه هذه المرة، فريال مدريد سيُشرك عناصر هجومية أكثر هذا العام، وعودة بيلينغهام لخط الوسـط قد تزيد مـن العبء الدفاعي على عناصر الخط الخلفي والوسط لذلك قد لا تسلم الجرة هذه المرة.

السابق
تفاصيل صغيرة تفصل سفيان أمرابط عَنْ البقاء فى مانشستر يونايتد
التالي
كارلو أنشيلوتي يقلل مـن خسارة الكلاسيكو الودي امام برشلونه